الرحلة السحرية لكهوف تاسيلى


الرحلة السحرية لكهوف تاسيلى



بالنسبة للإنسان الحديث فى عصرنا هذا تمثل له الصحراء موطنا شديد الوعورة ، منطقة مقفرة حيث البقاء على قيد الحياة يمثل تحديا كبيرا ، إن الصحراء لم تكن دائما هكذا ، إن هناك أجزاء كثيرة من الصحراء بها كهوفا ذات نقوش ولوحات من المغرب إلى مصر والسودان !



 وبشكل خاص لوحات كهوف جنوب الجزائر وبالتحديد فى "تاسيلى ناجر" حيث وفرة اللوحات غير عادية كما إن عمرها مابين 2500 : 7000 سنه كما إن عدد اللوحات أكثر من 15000 ، إن هضبة تاسيلى هى منطقة جبلية فى وسط صحراء جنوب شرق الجزائر إنها أعلى منطقة بطول 2158 متر ، وأقرب جزء كبير من هذا الإقليم غنى بنظام الإيكولوچية مما يجعلة تحت مسمى "إحتياطى المحيط الحيوى " كما إنه من الأصول الثقافية التى جعلت اليونسكو تعلن إنه تراثا للبشرية 



أما عن لغة المكان القديمة فهى تشير إلى ( البربر) إن تاسيلى تعنى "هضبة الأنهار" وهو الدليل إنها كانت تتمتع بجو مختلف عما هى الآن ، لقد تم إكتشاف الكهوف من قبل عالم الآثار الفرنسى "هنرى لوثى" ، إن اللوحات تروى قصصا عديدة إنها شيئا  لا يصدق ، هل لنا فى رحلة بين لوحات تاسيلى المدهشة ؟! والتى تمثل أشكالا قام "هنرى"بتسميتها

1_لوحة إنعدام الوزن

إنها من اللوحات التى تظهر بدقة مذهلة بعض الكائنات صعبة الفهم لطبيعتها ، إن لوحتنا هنا أفقية الشكل وبالنظر إلى الخوذه والقفازات والأحذية الضمنية الغريبة أنها تذكرنا بصور تدريبات رواد الفضاء الحاليين ، فقط هى تحمل معنى مستحيلا بالنظر إلى تاريخها !!

2_الإله المريخى العظيم

إن اللوحات تتواجد فى منطقة تسمى "Roundheads" وإذا ترجمت إلى البربرية لغة المكان الأصلية نجد "Jabbarent" وتعنى عمالقة  !! وبالنظر إلى لوحتنا فهى لكائن غامض عملاق ترتفع لوحته إلى ستة أمتار كامله ويرتدى ملابس لا تتوافق مع تاريخ اللوحة كذلك ، ويدفعنا هذا للتساؤل ، منذ متى حلم الرجل الحجرى بتلك الملابس الحديثة ؟!

3_ لوحة الإختطاف

إنها اللوحة الأكثر روعه من الجميع وربما الأكثر غموضا ورهبة كذلك وهذا يعود إلى العدوانية فى شكلها التأثيرى الذى يمثل كائنات ترتدى بدلات من قطعة واحدة كما إن هناك شيئا على الظهر كنظام للتنفس أما عن حدودهم الجسدية فتمثل أربعة نساء !! هل تمثل تلك الصور نوعا من التداخل الچينى فى العصور البائدة ؟! كما تتوافق أيضا مع بعض الثقافات المعروفة لدى بلاد مابين النهرين !

4_ الإله مع أورانيتس

رغم تسميته بذلك إلا إنه لايعتبر شكلا واضحا وعاديا بل تشكيلا غير عادى ومختلف كذلك فى طريقة رسمه كما إنها تشكيل غير مدرج كجزء من بشر أو حيوان بل وقد لاحظ البعض إن اللوحة تتوافق مع رسومات (ريفرسايد) كاليفورنيا .. 

5_ سفن أم قناديل البحر ؟!

أما هذه فهى تظهر أشياء غامضة تطفو فوق الأرض ، وإذا نظرنا لعلم الآثار التقليدى فيعطينا نتيجة إن هذه قناديل بحر ! هل كانت تلك الكائنات قبل 10000 عام فى هذا المكان البعيد فى الحقيقة إنها أقرب إلى سفن فضائية ، إذا واصلنا رحلتنا بين اللوحات الرائعة والغامضة كل الغموض و ببساطة تهرب من التفسير الإنسانى إننا فقط نسلط الضوء على أحداث غامضة تمت هنا وآثارها هى مانراه أمامنا ، إنه شعورا غريب أسمه صدق أو لا تصدق ولكنها الحقيقة المحفورة هنا فى كهوف "تاسيلى ناجر"



أقرأ أيضاً ..