ثقب هائل فى الكون ينمو بسرعة فائقة



ثقب هائل فى الكون ينمو بسرعة فائقة



إكتشف العلماء حفرة سوداء غامضة فى الفضاء تنمو بسرعة فائقة ! حقا فقد إندهش فريق علماء الفلك من سرعة النمو تلك والتى فاقت سرعة تمدد الكون نفسه حتى الآن هو يمتص مايعادل أضعاف كتله الشمس كل يوم كما ذكرت المصادر الأكاديمية الأسترالية "ANU"  فى الجامعةالوطنية إن هذا الإكتشاف  يعتبر ثقبا أسود  "OSO" والذى يطلق عليه إسم "SMSS J215"  



كما إنه يقع على بعد 12000 مليون سنه ضوئية بتلسكوب حجمه 20000 مليون وهو ينمو بمعدل 1%  فى كل مليون ! وفقا لبيان "ANU"  هو ينمو بسرعة تجعله مضيئا بشكل لا يتناسب مع خواص الثقوب السوداء ! إنه ثقب يتعامل على نحو منفرد للمرة الأولى فى تاريخ معرفة الثقوب من أساسها وهذا يرجع إلى الغازات التى يلتهمها يوميا وكثرة الإحتكاك والحرارة ، إن هذا الثقب فى الكون قد سجل فى مرة الرصد الأولى له  1200 مليون سنه وقد أصبح الآن 13899 مليون سنة ، إن نسبة  معدل نموه تثير القلق حقا.

 كما إن الطاقة المنبعثة من الثقب الأسود المعروف أيضا بإسم " الكوازار"  تتألق من ضوء الأشعة فوق البنفسجية والأشعة السينية ! عن رأى العلماء إن هذا الوحش إذا كان فى وسط مجرة درب التبانة فإنه سيجعل الحياة على الأرض مستحيلة بسبب العدد الكبير من الأشعة السينية التى يطلقها كما إن نموه السريع يزيد الضباب من حوله فيجعل الكون أكثر شفافية وقد تم الكشف عن الثقب بتلسكوب"Sky Mapper" التابع لمرصد "ANU Siding Spring" الذى يقع على بعد 480 ك شمال غرب سيدنى التابع لوكالة  "Gaia "  كما يرى العلماء إن هذا النوع من الثقوب السوداء يلمع مما يجعله نموذجا جيدا  لمراقبة ودراسة تكون العناصر فى المجرات المبكرة فى الكون .



أقرأ أيضاً ..